الاثنين، 17 ديسمبر 2001

بعض الملاحظات على تصريحات الدكتور بشار


بغضّ النظر عن ماهية الخلاف ما بين النظام السوري والقيادات الروحية المارونية في لبنان، فإن تصريحات الدكتور بشار في هذا الصدد، والتي جاءت خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد في ختام قمّة القاهرة، لم تكن موفّقة في الحقيقة و من وجهتين لا واحدة. 

الأولى، إن رفض الدكتور بشار التعامل مع ما أسماه "بالتفاصيل الصغيرة" على أساس أنه يمثّل ما أسماه "بالعنوان العريض" أو الدولة السورية، و لا يمكنه بالتالي إلا التعامل مع  "عنوان عريض" آخر، ألا وهو الدولة اللبنانية. أقول: إن هذا الرفض من قبل الدكتور بشار لم يكن حكيماً، و ذلك للأسباب التالية: أولاً، إن البطرك مار نصر الله بطرس صفير ليس تفصيلاً صغيراً على الصعيد اللبناني بل هو القائد الروحي المسيحي الأول، وهو بصفته هذه لا يقلّ عن أولئك المسؤولين اللبنانيين الذين استقبلهم الدكتور بشار بكل ترحاب في قصره بدمشق أبان الانتخابات اللبنانية. ثانياً، إذا لم يكن بمقدور الدكتور بشار أن يتعامل مع الموضوع بصفته ممثل العنوان العريض في سورية، ألم يكن بمقدوره توجيه "التفاصيل السورية الصغيرة" للتعامل مع "التفاصيل اللبنانية الصغيرة" على نحو أفضل مما كان، بحيث يتمّ احتواء الموقف عوضاً عن تصعيده، خاصّة ونحن نواجه موقفاً صعباً فيما يتعلّق بعملية السلام من ناحية والإصلاحات الداخلية من ناحية أخرى؟ ثالثاً، ألم يكن من الأنسب لو أن الدكتور بشار اغتنم هذه الفرصة و أعلن على الملء رؤيته الشخصية لمستقبل العلاقات السورية اللبنانية بعامّة ومستقبل سورية ذاتها بخاصّة، إذ لربما أدّى مثل هذا الإعلان لاحتواء الموقف مباشرة. 

وهذا يقودنا إلى الوجهة الثانية، ألا وهي أن الدكتور بشار لم يأخذ في اعتباره على ما يبدو أن الكثير من السوريين كانوا ينتظرون أن يسمعوا منه كلاماً يطمئنهم فيما يتعلّق بالوضع الداخلي في سورية ذاتها. لكن، وياللأسف،  جاء كلام الدكتور ليزيد من قلقنا. لأن الدكتور لو كان أبدى مرونة وانفتاحاً في التعامل مع المسألة اللبنانية لكنّا توقّعنا منه الشيء نفسه فيما يتعلّق بالوضع الداخلي الذي يشوبه الجمود. ولو كان أبدى استعداداً مبدئياً لمناقشة موضوع الوجود السوري العسكري في لبنان في الوقت المناسب لكنّا توقّعنا انتقالاً في طريقة تعامل السلطة في سورية مع الشعب من المستوى العسكري القمعي إلى المستوى المدني الحضاري. لكنه لم يفعل، بل إنه انتقد اللجوء إلى الإعلام كطريقة مشروعة للتعبير عن الرأي و إثارة القضايا التي حان وقت معالجتها. وهذا سوء فهم خطير لدور وسائل الإعلام الحرّ في البلاد. فالإعلام في كثير من الأحيان هو الملاذ الأخير لمن يشعرون بأن قضاياهم بل و وجودهم ذاته أمر يتمّ تجاهله. ووسائل الإعلام في معظم الأحيان تؤدّي دور الجسر الذي يصل ما بين الحكومة والشارع حتى في أكثر البلاد تحرّراً، ولولا ذلك لانتفت العدالة. إن الإعلام وسيلة هامة للتخاطب ما بين الحكومة والشعب من جهة وما بين الناس بعضهم ببعض من جهة أخرى. وهذه لعمري حقيقة ما توقّعت أن تخفى على الدكتور بشار. 

وكيف يمكن للدولة السورية على أية حال أن تجري حواراً مع مثقّفيها و شعبها إن لم تقم بهذا الأمر عن طريق وسائل الإعلام؟ إنها لحقيقة بالغة فعلاً أن يجري  هذا الحوار عن طريق الصحف العربية، وبالأخصّ الصحف اللبنانية. ونحن حتى الآن لم نسمع أي تصريح رسمي للدولة بشأن أي من المقالات والتعليقات والبيانات التي نشرها المثقّفون السوريون، هذا على الرغم من أن بعضهم يلجأ لاستعمال لغة التهديد الآن ويقحم اسم الدولة في الموضوع، وأن بعضهم الآخر قدّم مطالب محدّدة للدولة.  فهل يرفض "عنواننا العريض" التعامل مع التفاصيل الصغيرة في الداخل أيضاً؟ 

* لست واثقاً من التاريخ الدقيق لهذا المقال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يرجى تجنب خطاب الكراهية والشتائم.